منتدى شباب كريزي

منتدى شباب الجزائر شباب والرياضة*اغاني هيب هوح..راب ...*عالم السيارات*فيديو*صور عامة*ثقافة عامة*عالم حواء...الطبخ...حلاقة..*ملابس * **هنا ملتقى شباب العرب الجزاري**


    بني ميزاب

    شاطر
    avatar
    mustapha.marten

    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 4
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 03/05/2009
    العمر : 27
    الموقع : www.chababcrazy.yoo7.com

    بني ميزاب

    مُساهمة  mustapha.marten في الأربعاء مايو 06, 2009 7:35 pm

    اذهب إلى: تصفح, ابحث

    بني ميزابالتعداد الكليمناطق التواجد المميزةاللغةالدينالمجموعات العرقية القريبةأنظر أيضا : قائمة أعراق وقوميات العالم


    - 0.5 مليون ( تقدير)
    - 70 ألف (1995)[1]
    الجزائر أساسا بولاية
    غرداية
    لغة
    أمازيغية
    (لهجة
    مزابية
    لغة
    عربية
    إسلام إباضي
    مجموعات أمازيغية أخرى
    بني ميزاب هم مجموعة أمازيغية بشمال
    إفريقيا
    ميزابيون وهم شعب أصيل ملتزم سكنوا منذ أقدم العصور بمنطقة ميزاب و هي
    منطقة صخرية صحراوية تقع جنوب الجزائر بـ 600 كلم و هي منطقة قديمة جدا منذ العصور
    الحجرية و قد وجدت أكثر من 2900 أداة استعملها الإنسان البدائي في المنطقة .

    يمتاز الميزابيون بالتمسك بالدين و الإلتزام و الخلق الحسن و لا يصدرون أمرا إلا
    إذا وافقه الدين و الشرع.

    ينحدر الميزابيون من بني مصعب الأمازيغي من قبيلة زناتة , و كلمة -ميزاب- محرفة
    من كلمة - مصعب - و سبب تحريف مصعب إلى مزاب أن الأمازيغ و الميزابيين خاصة يحرفون
    الصاد زايًا في العربية كالصلاة مثلا التي يسميها بنو ميزاب تْزَالِّيتْ , فقالوا
    مصعب ثم مصاب ثم مزاب و ميزاب.

    و مصعب هذا هو مصعب بن بادين انتقل بنوه إلى الوادي و استقروا به مع أولاد عمهم
    عبد الواد فيه نظرا للظروف الملائمة للعيش به.

    و قد سميت المنطقة بهذا الإسم نسبة إلى و ادي ميزاب الذي يقع بها , و هو و ادٍ
    يجف عادة بالصيف .

    يقرأ بنو ميزاب القرآن كأهل المغرب برواية ورش عن نافع .
    إداريًا يقع وادي ميزاب في ولاية غرداية (تغردايت ) تحت الرقم : 47 .اللهجة الميزابية

    أصل اللغة الميزابية زناتية و هما تتفرعان من اللغة الأمازيغية , و الميزابية
    قريبة من القورارية و الشاوية و الشلحية و النفوسية .

    من خصائصها الإبتداء بالساكن للأسماء مثل قولهم (تْمَارْتْ) للِّحية و (
    تْفُويْتْ) للشمس و من خصائصها كذلك اجتماع ساكنين في نهاية الكلمة كما في المثالين
    السابقين.

    تاء التأنيث تكون في أوّل الإسم فنقول (تَبَجْنَ) للرأس . و قد يكون المؤنث في
    الميزابية مختوما بتاء كذلك , و من ذلك قولهم (تمطُّوتْ) للمرأة , و (تْوَارْتْ)
    لأنثى الأسد.

    كما أنّ من خصائصها عدم وجود صيغة التثنية.
    إن اللغة الميزابية غنية بالأمثال التي تغني عن الكلام الطويل مما يدل على حكمة
    أهلها مثل : ( وِيُّوفِينْ وَلْيَطِّيفْ أََدِبْرَسْ وَلْيَتِّيفْ) و معناه : من
    وجد و لم يقبض بَحث و لم يجد , و يضرب لمن ضيع الفرص . و من الكنايات الميزابية
    قولهم : ( يَقَّنْ سْوُولْمَانْ) ومعناه : مربوط بخيط واهن , و هو كناية عن عدم
    إحكام الأمور.

    و للميزابيين قصائد شعرية يتغنون بها في المناسبات كوقت الدرس للفلاحين , و
    أوقات النسج للنسوة , و في الأعراس , و الأعياد الدينية.


    تأثرت اللغة الميزابية كثيرا بالعربية لغة القرآن الكريم , لكن الألفاظ المقتبسة
    منها لم تبق على هيئتها الأولى بل صاغها الميزابيون على قواعد لغتهم و ركبوها
    تركيبا جديدا , فانسجمت مع الميزابية , و صارت جزءا منها , لا ينتبه إليها إلا من
    عرف أصلها , فكلمة (أَمْبَارْشْ) أصلها مبارك , وكلمة (يَتْزَالَّ) أصلها يصلي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 7:02 am